أورهان باموق

أورهان باموق: حينما قابلت أنسلم كيفر

ترجمة: عبدالله الزمّاي

في فلسفة الجمال لدى “كيفر”, تعد الكتب في حد ذاتها وكذلك النصوص التي تحملها مقدسة, وينقل فنه هذا الشعور عبر إبراز”واقعية” الحروف والكلمات والنصوص باستخدام تعبير”هايدغر”، وحينما نمحص الكتب الهائلة التي نحتها في السنوات الأخيرة من مزج الأوراق بالرصاص والمعادن الأخرى, نجد أنها تخبرنا أن قدسيتها تكمن في حبكتها بقدر ما تكمن في النصوص المتضمنة داخلها، فجميع كتبه سواء أكانت تلك المصنوعة من الورق أم المعادن أم الجص تتمتع بالقدرة على ترك كاتب مثلي بوهم أنالحبكة هي ما تجعل الكتاب مقدسًا، وليس النص نفسه.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

أورهان باموق: الأدب مصنوع من الشياطين والملائكة

ترجمة: أحمد الزبيدي

أنا سعيد عندما أكون وحيدًا في غرفة وأكتب. أكثر من الالتزام بفن أو حرفة، والذي أنا مخلص له، بل هو التزام كونك وحيدًا في الغرفة. أنا لا أزال محافظًا على هذه الطقوس، مؤمنًا أن ما أقوم به الآن سيتم نشره في يوم ما، إضفاء الشرعية على أحلام يقظتي.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

أورهان باموق: الكاتب الذي يستحق مخيّلة كسولة..

ترجمة: ميادة خليل

كل قارئ يتذكر رواية معينة بطريقته الخاصة، مع صورهِ الخاصة. بالطبع، عندما يتعلق الأمر بالتخيّل، بعض القرّاء كسالى وبعضهم الآخر مجتهدون جداً. الكاتب الذي يستحق مخيّلة كسولة، هو كاتب يعبر بوضوح عن مشاعر وأفكار ينبغي أن يشعر بها القارئ عندما …

Posted in عن الكتابة | Tagged , , , | Comments Off on أورهان باموق: الكاتب الذي يستحق مخيّلة كسولة..

كيف تكتب رواية عظيمة؟

ترجمة: أحمد شافعي

غالبا ما يقوم الروائي التركي الحائز على نوبل في الأدب أورهان باموق بإعادة كتابة السطر الأول في روياته من خمسين إلى مائة مرة.

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged , | 1 Comment

أورهان باموق: التخطيط قبل الكتابة ..

ترجمة: ميادة خليل

    من خلال قراءة السير الذاتية للكتّاب ومذكراتهم، والتحدث مع روائيين آخرين، أدركت أنني ــ بالمقارنة مع كتّاب آخرين ــ أبذل جهداً كبيراً في التخطيط قبل أن أضع قلمي على الورقة. أولي اهتماماً أكبر نسبياً إلى تقسيم الكتاب الى …

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged , , , | Leave a comment

أورهان باموق: حين أتحدّث عن الكتابة ..

الكاتب الذي اختلى بكتبه في غرفة، وانطلق في البداية في رحلة داخلية، سوف يكتشف ـ مع مرور السنوات ـ القاعدة التي لا غنى عنها لجودة الأدب: الأدب هو موهبة أن نحكي حكايتنا الخاصة، كما لو كانت تخص آخرين، وأن نحكي حكايات الآخرين كما لو كانت حكايتنا الخاصة.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment