روي بيتر كلارك

روي بيتر كلارك: ضع الأشياء غير المتجانسة جنبًا إلى جنب

ترجمة: غيدا مصطفى اليمن

غالبًا ما يرصد المصورون المحترفون تفاصيل بصرية مذهلة في العناصر المتجاورة: عابر سبيل يرتدي صدارًا، مصارع سومو ضخم يحمل طفلًا صغيرًا. أبقِ عينيك مفتوحتين لالتقاط هذه الصور وتخيل كيف يمكنك التعبير عنها في كتاباتك.

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment

روي بيتر كلارك: لا تخشَ الجُملة الطّويلة

ترجمة: غيدا مصطفى اليمن

الجميع يخشى الجملة الطويلة. المحررون يخشونها، والقرّاء، وقبل هؤلاء وهؤلاء، الكتّاب يخشونها. حتى أنا أخشاها. انظر. هاكَ جملةً قصيرة. أقصر.هاك أجزاء من جملة. نتفًا. حروف فحسب. مجرد حروف ف….ف…. ف….. هل يمكنني كتابة جملة بدون كلمات؟

Posted in غير مصنف | Tagged , , | Leave a comment

روي بيتر كلارك: استخدم محفّزات التشويق الداخلية

ترجمة: علي سيف الرواحي

ما الذي يجعل كتابًا أو قصة ما غير قابلة للمقاومة، ومشوقة جدًا حيث لا تستطيع التوقف عن قراءتها؟ أحد تلك الأسباب هو محفزات التشويق الداخلية. هذا الأسلوب يترك القارئ متلهفًا للمزيد، كأنه واقع تحت سحر ما. والتشويق يجعل القارئ متعلقًا بالقصة ومعلقًا بخطّافٍ خفيٍّ حتى يعرف نهايتها.

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment

روي بيتر كلارك: تسلَّق سُلَّم التجريد صعودًا ونزولاً

ترجمة: رؤوف علوان

الكُتّاب الجيّدون يصعدون ويهبطون سُلّمَ اللغة. في الأسفل سكاكين حادّة وحبّات مِسبحة، خواتم زيجات وبطاقات بيسبول. في الأعلى كلمات تصل إلى معنى أرفع، كلمات مثل الحرية والمعرفة. احذَرْ من منتصف درجات السّلّم حيث تكمن رتابة البيروقراطية وروتين التكنوقراط.

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged , , , | 2 Comments

روي بيتر كلارك: أعطِ الكلمات المفتاحيّة حيّزها

ترجمة: هدى إبراهيم

قمتُ بتشكيل العبارة “حيز الكلمة” لوصف نزعة لاحظتها في كتاباتي. عندما أقرأ قصة كنت قد كتبتها منذ أشهرٍ أو أعوام أفاجأ بالكمّ الذي أكرّرُ به الكلمات دون مبالاة.

Posted in غير مصنف | Leave a comment

روي بيتر كلارك: ضع عملات ذهبية على طول الطريق

ترجمة: عائشة الهاشمي

حين يواجه القرّاء معلومات وتفاصيل مملة في البداية على وجه الخصوص، سيتوقعون المزيد من المادة المملة في القادم من القصة. أما حين يقرأ القرّاء سردًا زمنيًا، فإنهم سيتساءلون عن الحدث القادم.

Posted in كيف تكتب؟ | 1 Comment

روي بيتر كلارك: كيف تكشف طباع شخصياتك؟

ترجمة: ريوف المطوع

بعض الكُتاب يدرسون ويبحثون حتى يصلوا إلى الصفة الغالبة، ليعبروا عنها بجملة واحدة. إليك مثال: “والدة المشجعة مسيطرة ولا تطاق”. قد لا يكتب الكتاب هذه الجملة أبدًا، عوضًا عن ذلك يحاول الكُتاب خلق مشهد يستطيع القارئ من خلاله أن يصل إلى هذا الاستنتاج دون ذكره مباشرة.

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment

روي بيتر كلارك: كيف تكتب موسيقا؟

ترجمة: أحمد العتيبي

ينظّم الكاتب معدّل السرعة للقارئ، فيجعلها بطيئة أو سريعة أو بين بين، ويستخدم جُملًا متباينة الطول بغية إضفاء مسحة موسيقيّة وإيقاع إلى القصّة. وبالرغم من أنّ هذه المجازات في الصوت والسرعة قد تبدو مبهمة للكاتب الطّامح، إلّا أنّها ترتكز على أسئلة عمليّة.

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment

روي بيتر كلارك: قصَّ الأجزاء الكبيرة ثم الصغيرة

ترجمة: منيرة درع

لا يجب أن تحتوي الجملة كلماتٍ غير ضرورية، ولا أن تحتوي الفقرة جملًا غير ضرورية، وذلك لنفس سبب عدم احتواء اللوحة لخطوط غير ضرورية، والآلة لقطع غير ضرورية. وهذا لا يعني أن يلتزم الكاتب بجمل قصيرة، ولا يعني أن يتجنب كل التفاصيل ويعامل نصه كملخص، لكن عليه أن يجعل كل كلمة مؤثرة.

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment

روي بيتر كلارك: انتبه إلى الأسماء!

ترجمة: رحاب علي

أجرِ محادثة حول أكبر الآثار الدينية والثقافية في التسمية، بما في ذلك مراسم التسمية مثل الولادة والمعموديّة والتحويل والزواج، ولا ننسى الألقاب، أسماء الشوارع، أسماء المراحل، وأسماء الأقلام. ما هي الآثار العملية المترتبة على التسمية بالنسبة للكُتّاب؟

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged , , | Leave a comment