ستيفن كوتش

ستيفن كوتش: الموهبة والنّداء

ترجمة: جهاد الشبيني

يمكن أن تطلق عليه دأب أحمق، يمكنك أن تطلق عليه شغف، يمكنك أن تطلق عليه حريق في المعدة أو جنون الفن، إنه ليس القدرة على الكتابة بقدر ما هو الإصرار على الكتابة.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

ستيفن كوتش: تدريبات الكاتب (3/3)

ترجمة: رؤوف علوان

يجب عليك أنت كذلك أن تلاحظ ككاتب. أن تنتبه إلى ما كل ما يمنح حياة متقدة، وشعورًا، ومعنًى. مثلك مثل همينغواي، عليك أن تعزل جانبًا “الأشياء التي لا يمكن ملاحظتها والتي بذات الوقت تخلق العاطفة”. وفوق ذلك كله، أن تبحث عن النثر.

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment

ستيفن كوتش: تدريبات الكاتب (2/3)

ترجمة: رؤوف علوان

قد تكشف عملية استرجاع الذكريات عن مفاجآتٍ من كل نوع. إذ فبناءُ الذاكرة ليس بناءً سرديًا في هيئته إنما بناء يعمل بالتداعي. فالذكرى فيه تقود إلى أخرى ليس بتسلسل طوليّ لكن بمجموعات.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

ستيفن كوتش: تدريبات الكاتب (1/3)

ترجمة: رؤوف علوان

هناك أربعة تدريبات انضباطية لكل كاتب: الخيال، الملاحظة، القراءة، والكتابة. ويحدث أن هذه الأشياء الأربعة يقوم بها الجميع كذلك، فإن كنت تعتقد بأنه بمقدورك انتهاجها بنفس الطريقة التي ينتهجها الآخرون. فأنت مخطئ.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

قواعد لمسودتك الأولى، من ستيفن كوتش

ترجمة: نورهان حسام

افعلها! يقول هيمنجواي إن ما يهم حقًّا في مسودتك الأولى هو أن تفعلها. أنت تبحث عن شكل وطبيعة قصتك، ومسودتك هي المكان الوحيد الذي يمكن أن تأمل أن تجدهما به. لذا اذهب إليها.
افعلها سريعًا! فالبلاغة – بالنسبة لشيشرون- تكمن في نشاط العقل غير المنقطع.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

ستيفن كوتش: كيف تشكّل قصّتك؟

ترجمة: نهى الرومي

أغلب أولئك الناشئين، يعتقدون أنَّ الروائيين الحقيقيين -القلة السعيدة- يؤلفون القصص بطريقة سحرية تستعصي على البشر ضعاف الشأن أمثالهم، وأن القصص توحى “للروائيين الحقيقين” -تلك النخبة الغامضة- كاملة ومثالية وبليغة من وهلة الإلهام الاولى فصاعدًا.

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged , , , | 4 Comments

ستيفن كوتش: بين التقليد والأصالة

ترجمة: نورة عبدالله

من بوسعه ألّا يخاف ولو قليلًا؟ لذلك كن مقدامًا. ستحتاج لكل الشجاعة التي تملكها. ستحتاج الشجاعة كي تعيش حياة الكاتب المملوءة بالمجازفة. ستحتاج الشجاعة كي تتجنب القوالب الجاهزة وما هو مأمون. ستحتاج الشجاعة كي تُبقي على نضارتك وعنفوانك، وستحتاج الشجاعة كي تقول الأشياء على طريقتك وتجعل صوتك مسموعًا.

Posted in نصائح الكتابة | Tagged , , | Leave a comment

ستيفن كوتش: تكتبُ كلّ يوم؟

ترجمة: نهى الرومي

سينصحك العديد من الكتّاب بالكتابة يوميّا، كما كان تشيخوڤ ينصح نوفيزيس بالعمل كل يوم. وكنت لأنصحك النصيحة ذاتها لو لم أكن أعرف عددًا من الكُتّاب الناجحين والمنتجين الذين لا يكتبون كل يوم، إلا إنني أحبّذ الكتابة اليومية.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

نصائح لتنظيم وقت الكتابة من ستيفن كوتش

ترجمة: نهى الرومي

هل تستطيع أن تنتج واثقًا نصابًا يوميًّا من الكلمات؟ هل تستطيع أن تقدر واثقًا طول مشروعك؟ إن كان الجواب لا، فعليك أن تزيد على المدة المقدرة لأي مشروع تحمله على عاتقك ٥٠٪ مما تظن أنك تحتاج.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

ستيفن كوتش: ما مدى صعوبة الأمر؟

ترجمة: ريم الصالح

كل الصعوبات العظيمة والمتعلقة بمجال التسويق هي السبب الذي سيولد لدى الكاتب الحاجة للاستقرار الوظيفي، الحاجة القصوى للاستمرار والمثابرة، للمراوغة بذكاء، والحاجة لتقبل كلمة ” لا ” رغم كون الرفض غير منطقي. رغم ذلك دعونا لا نُبرز الأمر بكل هذه السلبية

Posted in عن الكتابة | Leave a comment