ماريا بوبوفا

سوزان سونتاغ: الكلمات أسهم عالقة في الجلد الخشن للواقع.

ترجمة: أشواق المطيري

تبدو لي الدعاية الترويجية غير المنقطعة في عصرنا “للفرد” مشبوهة جدًا، فيما تصبح “الفردية” مرادفًا للأنانية. يصبح المجتمع الرأسمالي مهتمًا بتمجيد “الفردية” و”الحرية”، وذلك قد يعني أن لهذا المجتمع حق أبدي في تضخيم النفس والحرية في التخزين والاستيلاء والاستغلال والاستنزاف حتى يندثر هذا المجتمع.
أنا لا أؤمن بأن لتهذيب النفس قيمة وراثية وأعتقد أنه ليس هنالك حضارة (أستخدم هذا المصطلح بشكل معياري) لا تملك مقياسًا للإيثار والاهتمام بالغير. أنا أؤمن بأن هنالك قيمة متأصلة في تعميق وعينا بما يمكن أن تكون عليه الحياة الإنسانية. إذا خاطبني الأدب باعتباره مشروعًا، بوصفي قارئة أولًا وكاتبة ثانياً فما هو إلا امتداد لتعاطفي مع أنفس ومجالات وأحلام وكلمات واهتمامات أخرى.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

ماريا بوبوفا: الحرية والمعنى الحقيقي لمكانة الكاتب لدى نادين غورديمر

ترجمة: علي زين

يحتاج الكاتب إلى كل تلك الأنواع من الحرية المبنية على الحرية الأساسية وهي أن يكون حرًا من المراقبة، فهو لا يطلب ملاذًا من الحياة ولكن التعرض لها دون إمكانية التهرب، أن يشارك في الحياة بقوة وفق شروطه الخاصة، ويجب أن يُترك ليعيش وفق تلك الشروط إذا كنا نريد أن يأتي الصراع بثماره، فأي حكومة وأي مجتمع وأي رؤية لأي مجتمع مستقبلي يحترم كتّابه يجب أن يحرر هؤلاء الكتاب قدر الإمكان حتى يتمكن كلٌ منهم من الكتابة بطريقته الخاصة، ووفق اختياره للشكل واللغة، ووفق طريقته في اكتشاف الحقيقة.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

ماريا بوبوفا: قلم جون شتاينبك

ترجمة: علي زين

علاقة شتاينبك بقلمه تشبه ذلك الوعد في جميع علاقات الحب العظيمة: مصدر للرضا الحسي ولكن فقط في خدمة الإنجاز الروحي الأكبر، ففي 26 يوليو 1940 يُبدي شتاينبك ملاحظة بفضول غير نقدي عن الطبيعة النافعة لتلك العلاقة، تلك الطبيعة غير المنطقية والمفيدة بعمق أيضًا:
“أشعر ببعض اللزوجة في أصابعي أحيانًا في هذا الطقس فأفركها بالكحول حتى يصبح القلم أملسًا في يدي، ويبدو ذلك مهمًا لي، ولا أعرف السبب، لكنه كذلك، فيجب أن يظل ذلك الإحساس الجيد بالقلم، ويجب أن يكون جافًا ومدببًا وأن يكون الورق جيدًا هكذا. فثمة شيء رائع في مثل هذا النوع من العلاقات”

Posted in طقوس الكتابة | Leave a comment

ماريا بوبوفا: المبكرون هم أصحاب الجوائز

ترجمة: حمد الشمري

هناك الكثير من العوامل التي تصيغ إبداع الكاتب وعامل النوم هو واحد منها. لذا لم يكن هذا العمل لعرض نتيجة وسببها، ولكن فقط للفت الانتباه لهذه العلاقة. فهناك مثلًا علاقة بين الاستيقاظ المتأخر وكثرة الأعمال المنشورة، على الطرف الآخر كان المبكّرون هم أصحاب الجوائز (مع بعض الاستثناء كحالة برادبوري وكينج).

Posted in طقوس الكتابة | Leave a comment

لين تيلمان: ماذا تقول حين يسألك الناس لماذا تكتب أو تصنع فناً؟

ترجمة: منال غيلان

لا أحد يسلحك لتصبح فناناً أو كاتباً – غالباً يثنونك عن ذلك – والمتطوعون الذين يتحسّرون على العربة التي اختاروها يبدون مخادعين.

Posted in لماذا تكتب؟ | Leave a comment

كيرت فونيغت: الكتّاب ليسوا هامشيين

ترجمة: سارة أوزترك

“لم أفهم إلا مجدداً أن الكُتّاب ليسوا هامشيين نسبةً إلى المجتمع، أنَّهم، في الحقيقة، يقومون بالتفكير كلّه عنَّا، أننا نكتب أساطيراً وأساطيرُنا تُصَدَّق، أنَّ الأساطير القديمة تُصَدَّق حتى يكتب أحدٌ أسطورةً جديدة.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

دونالد بارثلم: الكتابة هي عملية التعامل مع “اللا علم” ..

ترجمة: ريم الصالح مراجعة: أحمد بن عايدة

الفن هو الرواية الحقيقية لما يحدث داخل العقل. لأن الوعي.. دائمًا يعي الشيء، أما الفن فإنه يفكّر أبدًا في العالم، وليس بإمكانه عدم التفكير بالعالم، ليس بمقدوره إدارة ظهره للعالم حتى لو رغب بذلك.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

ماري جيتسكل وستة دوافعٍ للكتابة

ترجمة: أسماء المطيري

عندما أبدأ في كتابة قصة ما، لا أشعر بأني أربط أيّ شيء، بل أشعر وكأني أشق طريقاً طينيا! ولكن في بعض الأوقات خلال الكتابة، أحس بأنني أحمل معي كل ما وصفته من أجزاء في صندوق شفاف!

Posted in لماذا تكتب؟ | Leave a comment

هنري ميللر: الكتابة كالحياة.. رحلة استشكاف

ترجمة: نداء غانم

الكتابة كالحياة ذاتها، رحلة استكشاف أشبه بمغامرة ميتافيزيقية، وهي وسيلة تقربك من حقيقة الحياة بشكل غير مباشر، لأخذ نظرة كلية على الحياة بدلا من النظرة الجزئية. يعيش الكاتب بين عالمين؛ الواقعي والميتافيزيقي. ويأخذ مساره بينهما ليتحدا أخيراً (هو والمسار) ويصبحا كيانا ً واحدًا.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

كيرت فونيغت وأشكال الكتابة القصصية

ترجمة: موسى بهمن

الحقيقة هي أننا لا نعرف سوى القليل فقط عن الحياة. فنحن لا نعرف حقاً ما الأحداث السارة وما الأحداث السيئة.

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged | Leave a comment