ماريو فارغاس يوسا

ماريو فارغاس يوسا: كيف تغلبت على خوفي من الطيران

ترجمة: عبدالله الزمّاي

اشتريت من مطار “إيزيزا” رواية قصيرة لأليخو كاربنتييه التي لم أكن قد قرأتها “مملكة هذا العالم”. لاشيء أعدني للمفاجأة. من الأسطر الأولى للرواية, التي تعيد خلق حياة الهلوسة التي يعيشها “هنري كريستوف” وبناء القلعة الشهيرة في “هاييتي”, كان هذا مكتوبًا بطريقة رائعة ،وحتى الرواية قد بنيت بشكل رائع كما هو الحال في جميع الروائع الأدبية, لا شيء يمكن أن يضاف أو يحذف, امتصتني جسدًا وروحًا واقتادتني بعيدًا عما يحيط بي ونقلتني لعشر ساعات أو نحو ذلك هي مدة الرحلة, بعيدًا عن الليل المتجمد ذي النجوم المتلألئة إلى ملحمة مذهلة عن “هاييتي” في القرن الماضي, حيث العنف الأكثر شراسة يتداخل مع الخيال الأكثر حميمية, حيث المعجزات والأساطير وصمت الحياة اليومية وأحداثها التافهة. انتهت السطور الأخيرة عند هبوط الطائرة في “باراخاس”, كان الكتاب قد استغرق الرحلة, وأخذني بعيدًا عن مخاوفي طوال الرحلة.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

يوسا: الرواية الرديئة تلك التي تفتقر لقوة الإقناع

ترجمة: صالح علماني

إن الفصل بين المحتوى والشكل أو الموضوع والأسلوب والنسق السردي، هو أمر مصطنع، ولا يقبل به إلا لأسباب توضيحية وتحليلية، وهو لا يتبدى مطلقًا في الواقع، فما ترويه الرواية لا يمكن فصله عن الطريقة التي روي بها، وهذه الطريقة هي ما يحدد كون القصة قابلة للتصديق أو غير قابلة للتصديق، سلسة أو خرقاء، مضحكة أو مأساوية.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

يوسا: العملية الإبداعية هي أن تتغذى على نفسك.

ترجمة: صالح علماني

أصل كل القصص ينبع من تجربة من يبتكرها، والحياة المعيشة هي الينبوع الذي يسقي القصص المتخيلة، وهذا لا يعني بكل تأكيد أن تكون الرواية على الدوام سيرة حياتية مستترة لمؤلفها، بل يعني بصورة أدق أنه يمكن العثور في كل قصة حتى في أكثر قصص التخيل تحررًا وانطلاقًا على نقطة انطلاق، على بذرة حميمة، مرتبطة أحشائيًّا بجملة من التجارب الحياتية لمن صاغها، وأتجرأ على التأكيد أن ليس هناك استثناءات على هذه القاعدة.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

يوسا: الميل والاختيار والمثابرة يصنعون منك كاتبًا حقيقيًا

يري يوسا أن الأدب كالدودة الشريطية التي تنموا بداخل شخص ما يأكل ويشرب من أجل أن تشعر هي باللذة والسعادة، مما يدفعها للنمو أكثر فأكثر، فالأدب للأديب كالدين يجب أن يمارس بحماسة ومحبة.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

يوسا: الكتابة بالنسبة لي شغف وحِرفة

ترجمة: أحمد الزبيدي

أعتقد أن الرواية كجنس أدبي يميل نحو الافراط. إنها تميل نحو التوالد، والحبكة فيها تنتشر مثل خلايا السرطان. إذا كان الكاتب يتبع ما تقوده إليه الرواية، فإنها تصبح كالغابة. والطموح لرواية القصة بأكملها متأصِّل في هذا النوع الادبي.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

يوسا: أريد أن تُقرأ رواياتي بنفس الطريقة التي أقرأ بها الروايات التي أحبها

ترجمة: أحمد الزبيدي

أريد أن تُقرأ رواياتي بنفس الطريقة التي أقرأ بها الروايات التي أحبها، والروايات التي تسحرني كثيرا هي تلك التي تصلني عن طريق أقل ما يمكن من قنوات العقل والمنطق وتأخذني إلى عالمها، انها تلك القصص القادرة على تدمير جميع ملكاتي النقدية بشكل كامل، بحيث أتركها هناك تترقب. ذلك هو النوع من الروايات الذي أحب أن أقرأه والنوع الذي أحب أن أكتبه.

Posted in عن الكتابة, كيف تكتب؟ | Leave a comment

ماريو فارغاس يوسا: من أين تخرج القصص؟

ترجمة: صالح علماني

كتابة الروايات تعادل ما تقوم به المحترفة التي تخلع ملابسها، أمام الجمهور حتى تُظهر جسدها عاريًا. غير أن الروائي يمارس العملية في اتجاه معاكس. ففي سعيه إلى إحكام بناء الرواية يأخذ بستر ذلك العري الأولي، أي نقطة بدء الاستعراض، ومواراته تحت ملابس كثيفة ومتعددة الألوان، تصوغها مخيلته.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , | Leave a comment

ماريو فارغاس يوسا: ما هو الميل الأدبي؟

ترجمة: صالح علماني

الميل الأدبي ليس تزجيه للوقت وليس رياضة ولا لعبة راقية تُمارس في أوقات الفراغ، إنه انكباب حصري وإقصائي لما عداه، وشأن له أولوية لا يمكن أن يقدم عليه أي شيء آخر، وعبودية مختارة بحرية تجعل من ضحاياها (من ضحاياها المحظوظين) عبيداً.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

ماريو فارغاس يوسا: لماذا نقرأ الأدب؟

ترجمة: راضي النماصي مراجعة: فيصل الحبيني

تلك الإبداعات لكل أولئك الأدباء المبتكرين العظماء فتحت أعيننا على آفاقٍ مجهولة لحالاتنا البشرية، جعلتنا نستطيع اكتشاف وتفهم الهوة البشرية المشتركة.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , , | 1 Comment

رسائل إلى روائي شاب من ماريو فارغاس يوسا

في كتاب (رسائل إلى روائي شاب) اثنتا عشرة رسالة بعثها الروائي البيروفي ماريو بارغاس يوسا إلى كاتب شاب، لا نتعرف على اسمه، ولا نقرأ نصوص رسائله التي اكتفى المؤلف بالإشارة إليها في بضعة مواقف، وردَّ عليها برسائل جوابية. وفي هذه الرسائل …

Posted in عن الكتابة, نصائح الكتابة | Tagged , | Leave a comment