بثينة العيسى

جوش إيمونز: الكتابة وفق مبدأ المتعة

ترجمة: أروى وليد مراجعة: بثينة العيسى

إن كتابتك تشبه، بشكلٍ ما، أسلوب شهرزاد في سرد ألف ليله وليلة، والقرّاء يشبهون السلطان (شهريار). يجبُ إدخالهم في تكشّفات السرد، وجذبهم إلى النهاية رغم كل مصادر التشتيت التي يحاصرهم بها العالم. وكما أن السلطان قد وجد بأن التواصل كل ليلة مع امرأة مختلفة، أسهل من الإخلاص لشخصٍ واحد، فإن القارئ يجد في المتعة السطحية من حوله، متمثلة في مشاهدة التلفاز والتسوق عبر الانترنت، مصدرًا جاذبًا، فيجب على روايتك أن تمارس جذبًا أشد.

Posted in تمارين كتابية | 2 Comments

أفكار آني ديلارد عن حرية الكاتب وإنتاجيّته

ترجمة: رهام المطيري مراجعة: بثينة العيسى

تأليف الكتب رحلة ممتعة ومبهجة. فهي صعبة ومعقدة بما يكفي لتستحوذ على جميع قدراتك الذهنية. إنها الحياة في أكثر وجوهها حرية. حرية الكاتب لا تعني حرية التعبير باندفاع متوحّش، فقد لا يسمح لك بذلك. إنها الحياة في أكثر وجوهها حرية، إذا كنت محظوظا بما يكفي لكي تقدر على تجربتها.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

ستيفن كوتش: أين تجد قصّتك؟

ترجمة: أماني النهدي مراجعة: بثينة العيسى

ثمة حدسٌ قوي ينبئنا من أين نبدأ، يرافقه عاجلا أم آجلا، حدسٌ قوي بشأن المكان الذي ننتهي فيه، وهو يلعب دورًا مهمًا في تشكيل ما نكتب. حتّى الكتاب الذين يبدؤون قصصهم بلا شيء أكثر من جملة، يشعرون بأنها جملة البداية، فإن هذه الجملة تُملي عليهم ما يليها.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

روي بيتر كلارك: كتابة التفاصيل ومخاطبة الحواس

ترجمة: د. صديق الحكيم مراجعة: بثينة العيسى

عندما تُخاطب التفاصيل الحواس (تفاصيل الشخصية، والمكان) تخلق خبرة لدى القارئ تجعله يفهم.

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged | Leave a comment

روي بيتر كلارك: اختر عدد الكلمات لتحقيق غرضٍ معيّن

ترجمة: حمد عبود مراجعة: بثينة العيسى

ليس للكاتب الواعي خيارٌ سوى أن يختار عددا من الأمثلة أو العناصر في الجملة أو الفقرة الواحدة. يختار الكاتب العدد، وإذا كان العدد أكبر من واحد، سوف يختار الترتيب. إذا كنت تعتقد بأن ترتيب قائمة الكلمات ليس مهما، جرب تلاوة أسماء الإنجيليين الأربعة …

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment

آن لاموت: الكماليّة سوف تدمّر كتابتك

ترجمة: أحمد الزبيدي مراجعة: بثينة العيسى

الكمالية هي صوتُ الطاغية، وعدو الناس. سوف تجعلك معاقًا ومجنونًا طوال حياتك. إنها العائق الأهم بينك وبين مسوّدتك الرديئة الأولى. أعتقد بأن الكمالية تنبعُ من ذلك الهاجس، بأنك إذا ركضتَ بحذرٍ كافٍ، ووطأت على كلّ حجرٍ بالشكل الصحيح، فلن تموت. …

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

روي بيتر كلارك: فضِّل ما هو بسيط على ما هو تقنيّ

ترجمة: د. سمر طلبة مراجعة: بثينة العيسى

تذكّر بأن النثر الواضح لا يتوقّف على طول الجمل واختيار الكلمات وحسب، إنه يعتمد في المقام الأول على وجود هدفٍ محدّد، على الإصرار على القول.

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment

آن لاموت: الكتابة هي أن تنظر حولك

ترجمة: سارة عبدالرحمن مراجعة: بثينة العيسى

تتعلق الكتابة بتعلّم الانتباه والتواصل مع ما يحدث. والآن، في حال سألتني عما يحدث، فهو أن نتمكن جميعاً من الوصول إلى ذات اللحظة الواقعية، وربما ما هو أكثر أهمية؛ ألا نصرخ على بعضنا البعض..

Posted in عن الكتابة | Tagged | Leave a comment

آن لاموت: العقبة ضد إلهام الكاتب

ترجمة: حمد عبود مراجعة: بثينة العيسى

حريٌّ بك أيضا أن تأخذ بعين الاعتبار محاولتك في التنفس، وهو أمرٌ لا أتذكره غالبا. ولا أحبذُ عادة أن أتواجد حول أناس يتحدثون عن التنفس البطيء الواعي؛ أبدأ في القلق من أن يلي ذلك نقاشٌ طويل عن العلاج بالروائح. ولكن أولئك الذين يتنفسون ببطء واعٍ هم بصدد إنجاز شيء ما

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

خمس نصائح في الكتابة من دينو منجستو

ترجمة: ميادة خليل مراجعة: بثينة العيسى

لا تفكر كيف تبدو أصوات شخصياتك، بل كيف ترى. أنظر إلى العالم من أعينهم ــ ادرس الاستثنائي والعادي من منظورهم الخاص. سِر حول الحيّ معهم، تجوّل في الغرف التي يعيشون فيها، اكتشف أيّ الأشياء على طاولة غرفة الطعام سوف يحدّقون بها أكثر من غيرها

Posted in نصائح الكتابة | Tagged , , , | Leave a comment