أحمد الزبيدي

إيزابيل الليندي: الكاتب مسؤول عن كلّ كلمة وفكرة

ترجمة: أحمد الزبيدي

عندما أكتب، فأنا أحاول أن أستخدم اللغة بطريقة فعالة، بنفس طريقة الصحفي. أنت لديك مساحة صغيرة جدًا ووقت محدود جدًا وعليك ان تمسك القارئ الخاص بك من رقبته ولا تدعه يتركك.

Posted in عن الكتابة, لماذا تكتب؟ | Leave a comment

أورهان باموق: الأدب مصنوع من الشياطين والملائكة

ترجمة: أحمد الزبيدي

أنا سعيد عندما أكون وحيدًا في غرفة وأكتب. أكثر من الالتزام بفن أو حرفة، والذي أنا مخلص له، بل هو التزام كونك وحيدًا في الغرفة. أنا لا أزال محافظًا على هذه الطقوس، مؤمنًا أن ما أقوم به الآن سيتم نشره في يوم ما، إضفاء الشرعية على أحلام يقظتي.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

إيزابيل الليندي: النهايات السعيدة لا تناسبني

ترجمة: أحمد الزبيدي

إنني أفسح المجال للشخصية لتعيش حياتها الخاصة في الكتاب. وغالبا ما يكون عندي شعور بأنني لا أسيطر عليها. تسير القصة في اتجاهات غير متوقعة ووظيفتي هي أن أدوِّن تلك المسارات، وليس لإرغامها على السير وفق أفكاري المسبقة.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

يوسا: الكتابة بالنسبة لي شغف وحِرفة

ترجمة: أحمد الزبيدي

أعتقد أن الرواية كجنس أدبي يميل نحو الافراط. إنها تميل نحو التوالد، والحبكة فيها تنتشر مثل خلايا السرطان. إذا كان الكاتب يتبع ما تقوده إليه الرواية، فإنها تصبح كالغابة. والطموح لرواية القصة بأكملها متأصِّل في هذا النوع الادبي.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

يوسا: أريد أن تُقرأ رواياتي بنفس الطريقة التي أقرأ بها الروايات التي أحبها

ترجمة: أحمد الزبيدي

أريد أن تُقرأ رواياتي بنفس الطريقة التي أقرأ بها الروايات التي أحبها، والروايات التي تسحرني كثيرا هي تلك التي تصلني عن طريق أقل ما يمكن من قنوات العقل والمنطق وتأخذني إلى عالمها، انها تلك القصص القادرة على تدمير جميع ملكاتي النقدية بشكل كامل، بحيث أتركها هناك تترقب. ذلك هو النوع من الروايات الذي أحب أن أقرأه والنوع الذي أحب أن أكتبه.

Posted in عن الكتابة, كيف تكتب؟ | Leave a comment

روي بيتر كلارك: كيف تكتشف صوتك ككاتب؟

ترجمة: أحمد الزبيدي

  من بين كل المؤثرات التي يستخدمها الكُتّاب، ليس هناك ميزة أكثر أهمية ولا صعبة المنال من تلك الميزة التي تدعى الصوت، الكتّاب المهرة، وهذا ما قيل مرة تلو الأخرى، يريدون أن يكتشفوا صوتهم، يريدون أن يكون ذلك الصوت مألوفًا، …

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged | Leave a comment

آن لاموت: الكماليّة سوف تدمّر كتابتك

ترجمة: أحمد الزبيدي مراجعة: بثينة العيسى

الكمالية هي صوتُ الطاغية، وعدو الناس. سوف تجعلك معاقًا ومجنونًا طوال حياتك. إنها العائق الأهم بينك وبين مسوّدتك الرديئة الأولى. أعتقد بأن الكمالية تنبعُ من ذلك الهاجس، بأنك إذا ركضتَ بحذرٍ كافٍ، ووطأت على كلّ حجرٍ بالشكل الصحيح، فلن تموت. …

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment