أحمد العلي

أوستر: حاجة الطفل للقصص في مستوى حاجته للطعام

ترجمة: أحمد العلي

لو كان لصوت المرأة وهي تروى القصص قوة أخذ الأطفال إلى ذلك العالم المتخيَّل، فإنه يصحُّ أيضًا القول بأن للطفل القوة على جلب القصص إلى الواقع. يُقال أن المرء يغضب إذا لم يستطع أن يحلم في الليل، وبنفس الطريقة، لو لم يسمح للطفل بدخول عالم الخيال، فلن يتمكن أبدًا من القبض على الواقع.

Posted in لماذا تكتب؟ | Leave a comment

راي برادبيري: كيف تطعمُ ربّة الإلهام وتستبقيها؟

ترجمة: أحمد العلي

لتُطعم ربّة الإلهام، بالتالي، عليك أن تبقى جائعاً دوماً للحياة منذ طفولتك. وإذا لم تكن كذلك، فالوقت قد تأخّر للبدء به. وبالطبع، أَن تبدأ متأخراً خيرٌ من ألّا تبدأ مطلقاً. هل تجد في نفسك القدرة للوقوف لأجل ذلك؟

Posted in طقوس الكتابة | Leave a comment

جيمس فري: لماذا أكتب؟

ترجمة: أحمد العلي

لستُ مؤهّلاً حقّاً لفعل أيّ شيءٍ آخر. في هذه المرحلة، الكتابةُ جزءٌ كبيرٌ من حياتي، إلى حد أنني لا أستطيع ألا أكتب. إذا لم أكتب سأُجنّ. وبصراحة: لديّ عائلة وأحتاجُ إلى النقود.

Posted in لماذا تكتب؟ | Leave a comment

توماس فليمنغ: رواية في لحظة؟ في أحلامك!

ترجمة: أحمد العلي

في السنوات اللاحقة، حَلَلتُ أكثر من مرّة لُغزَ الطريقة التي تأتي عِبرها تلك الرؤى. إنها حرفيّاً تتحدّى عمليّات ذهني المنطقية. لم أكُن أُفكّر بكتابة رواية عن مُقاومة الألمان أنفسهم لمشروع هتلر، إلّا أن هذا ما صارت إليه الرواية.

Posted in عن الكتابة | Tagged , | Leave a comment

قواعد إلمور ليونارد العشر للكتابة

ترجمة: أحمد العلي

إلتقطتُ هذه القواعد طوال مشواري، لتساعدني على أن أكونَ غير مرئيٍّ كراوٍ في الكتاب الذي أكتبه، لتُعينني على مَسرحة ما يجري في الرواية، لا حكايته بصوت الراوي. إذا كانت اللغة طيّعة بين يديك،

Posted in نصائح الكتابة | 1 Comment

جودي بيكولت: لماذا أكتب؟

ترجمة: أحمد العلي

يتمُ سؤالي في أحيانٍ كثيرةٍ ما إذا كُنتُ أبكي في الكتابة. بالطبع أبكي! أنتهي من كتابة بعض المشاهد -غالباً بين الأمهات وأبنائهن- لأجد نفسي أنشُجُ على لوحة المفاتيح. أعرفُ شخوصَ قصَصي أكثر من معرفتي لأيّ أحدٍ آخر، فمن المنطقي إذاً أن تغرق عواطفي كلها فيهم.

Posted in لماذا تكتب؟ | Leave a comment

قواعد نيل غيمان الثمانية للكتابة

ترجمة: أحمد العلي

اكتب قصّتك كما ينبغي لها أن تُكتب. اكتبها بصدق، واروِها بالجَودة التي تستطعها. لستُ متأكداً من أن هناك قواعدَ أخرى للكتابة، و إن كان، فهي على الأقل ليست مهمة.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment