إيهاب قريبة

هانا جيرسِن: ماذا علمني مارسيل بروست عن الشخصيات الروائية؟

ترجمة: إيهاب قريبة

تشبه الشخصيات الأدبية بشكل أو بآخر الصديق البعيد، إدراكك لهم وملاحظتك قصيرين زمانيًا لكن قويين. يكتب الكاتب -حتى في أكثر الكتب طولًا- وهو يدرك أن هنالك حد لعدد المشاهد التي يستطيع كتابتها لشخصية محددة، لعدد الأسطر التي سيخصصها للوصف الجسدي أو التعليق النفسي. لا يحاول الكاتب إعادة بناء الشخص الحقيقي، بل خلق وهم بالحميمية، وتلك الحيل التي ذكرها معلمي -أول المقال- هي وسيلتنا في ذلك، ولكن أهم حيلة هي أن تترك عنك الموضوعية Objectivity؛ لا يعني ذلك أن يستخدم الروائي السرد غير الموضوعي، ليس أسلوب السرد ما يهم، بل القواعد التي يلزم الكاتب نفسه بها، إمكانية أن تترك بعض جوانب الشخصية مبهمة وغير مكشوفة.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

موديانو: الروائي سائر أثناء النوم، غارق جدًا فيما ينبغي أن يكتبه

ترجمة: إيهاب قريبة

يجب أن يرتحل عمل الروائي في نفس الاتجاه، يجب على مخيلته أن تنفذ إلى عمق الواقع بعيدًا عن الواقع المشوه، أن تكشف الواقع لنفسه مستخدمة قوة الأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية لكشف ما هو مخبأ تحت المظهر، أؤمن أن الروائي في أفضل أحواله شخص مستبصر وحالم، وهو كجهاز قياس الزلازل أيضًا، متأهب لالتقاط الحركات التي بالكاد تُدرك.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

الحكواتي: محاضرة مو يان على هامش نوبل 2012

ترجمة: إيهاب قريبة

أحسن طريقة للكاتب ليتكلم هي الكتابة، ستجدون كل شيء أحتاج أن أقوله في أعمالي، الحديث تتخطفه الريح، بينما لا يختفي الكلام المكتوب قط، أتمنى أن تجدوا الصبر لقراءة أعمالي، لا يمكنني إجباركم على ذلك وحتى لو فعلتم لا أتوقع أن رأيكم فيّ سيتغير، لم يظهر بعد – في أي مكان من العالم- ذلك الكاتب الذي يحبه كل قرائه، وهذا أكثر صحة في أوقات كهذه تحديدًا.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

ريتشارد فلاناجان: الرواية تتخطّى مواقف كاتبها

ترجمة: إيهاب قريبة

لهذا السبب الكتب مهمة، ولهذا السبب ليست الكتب مجرد عنصر من عناصر الحداثة أو قائمة متممات الشهرة ومنصة تسويق أخرى للشهرة والقوة، فتبين لنا الكتب العظيمة -في عالم فيه الطريق إلى استبدادات جديدة معبدة بخوف الآخرين- أننا لسنا وحيدين ولسنا مختلفين بشكل كبير، وأن ما يجمعنا سوية دائما أكثر أهمية مما يفرقنا، وأن الاضطهاد الفاحش هو ثمن الأبدي للافتراق.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment