د. سمر طلبة

كيم أدونيزيو ودوريان لوكس تكتبان عن الشكّ الذاتي

ترجمة: د. سمر طلبة

إن المرء يشعر كثيرًا بأنه تعوزه الموهبة، أو أنه قد بدأ متأخرًا وفات الأوان على تحقيق أحلامه الأدبية، أو أنه لن يستطيع أبدًا أن يعبر عما يريد قوله بالطريقة التي ينشدها. ويظل المرء في تشكك، متسائلا عما إذا كان ما يفعله هو محض هراء ومضيعة للوقت وحسب..

Posted in نصائح الكتابة | Tagged | Leave a comment

ستيفن كوتش: أن تكتب عمّا تعرفه

ترجمة: د. سمر طلبة

إن أكثر النصائح شيوعًا في مجال الكتابة تتلخص في ذلك الكليشيه القديم الذي كثيرًا ما سمعناه في حجرات الدرس، ألا وهو “اكتب ما تعرفه”. وأكرر: إن هذه النصيحة كليشيه، ولسوف نتعامل معها بكثير من الشك، إلا أنها -كمعظم الكليشيهات- فيها شيء من الصحة.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , , , , , , | Leave a comment

هاري بننغهام: كيف تخطّط لقصّتك؟

ترجمة: د. سمر طلبة

إن أصعب لحظة تواجه الكاتب هي لحظة بدء الكتابة، إذ يظل يسأل نفسه: هل أبدأ بسرد قصة؟ أم بوصف شخصية؟ أم بالحديث عن الزمان والمكان؟ أم بتناول الموضوع ومعالجة الأفكار التي سيدور حولها العمل الأدبي؟ إن هذه العناصر جميعها ترتبط ببعضها البعض ارتباطًا وثيقًا حيث يصير من المستحيل أن تتناول أحدها دون الآخر.

Posted in كيف تكتب؟ | 1 Comment

روي بيتر كلارك: اكتب من زوايا سينمائية مختلفة

ترجمة: د. سمر طلبة

في عصرنا الحالي ينتج الكتاب أعمالهم وقد أخذوا في اعتبارهم إمكانية تحويلها إلى أفلام سينمائية، غير أن استخدام التكنيك السينمائي في الكتابة قديم قِدَم الأدب الإنجليزي نفسه.

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged , , , | Leave a comment

روي بيتر كلارك: الحوار بين الكتابة الأدبية والكتابة الصحفية

ترجمة: د. سمر طلبة

إن الحوار يرسم ملامح القصص بطرق عديدة، لأن القوة التي يتمتع بها الحوار تشدّنا إلى المشهد فنصير بداخله، وتجعلنا متأهبين متحفزين لمتابعة الأحداث.

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged , , , , | Leave a comment

روي بيتر كلارك: فضِّل ما هو بسيط على ما هو تقنيّ

ترجمة: د. سمر طلبة مراجعة: بثينة العيسى

تذكّر بأن النثر الواضح لا يتوقّف على طول الجمل واختيار الكلمات وحسب، إنه يعتمد في المقام الأول على وجود هدفٍ محدّد، على الإصرار على القول.

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment

روي بيتر كلارك: من أين تبدأ جملتك؟

ترجمة: د. سمر طلبة مراجعة: بثينة العيسى

  تخيل أن كلّ جملة تكتبها تُطبع على أكبر صفحة من الورق في العالم. تخيل هذا. تُكتَب الجملة العربية من اليمين إلى اليسار، فتبدأ بالفعل ثم فاعله في أغلب الأحيان، تليهما العناصر الأقل أهمية، والتي تدعّم المعنى، أو تضيف إليه …

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment