رؤوف علوان

الوضوح في كتابة النثر لهاري بينغهام

ترجمة: رؤوف علوان

إن “الوضوح والبساطة” أفضل شعار تلتزم به عند الكتابة، لكن ذلك لا يعني أنك لا تستطيع الخوض في تجربة أساليب أكثر بذخًا وزخرفة بين الحين والآخر. إنما عليك توخّي الحذر حينها.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

ستيفن كوتش: تدريبات الكاتب (3/3)

ترجمة: رؤوف علوان

يجب عليك أنت كذلك أن تلاحظ ككاتب. أن تنتبه إلى ما كل ما يمنح حياة متقدة، وشعورًا، ومعنًى. مثلك مثل همينغواي، عليك أن تعزل جانبًا “الأشياء التي لا يمكن ملاحظتها والتي بذات الوقت تخلق العاطفة”. وفوق ذلك كله، أن تبحث عن النثر.

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment

ستيفن كوتش: تدريبات الكاتب (2/3)

ترجمة: رؤوف علوان

قد تكشف عملية استرجاع الذكريات عن مفاجآتٍ من كل نوع. إذ فبناءُ الذاكرة ليس بناءً سرديًا في هيئته إنما بناء يعمل بالتداعي. فالذكرى فيه تقود إلى أخرى ليس بتسلسل طوليّ لكن بمجموعات.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

ستيفن كوتش: تدريبات الكاتب (1/3)

ترجمة: رؤوف علوان

هناك أربعة تدريبات انضباطية لكل كاتب: الخيال، الملاحظة، القراءة، والكتابة. ويحدث أن هذه الأشياء الأربعة يقوم بها الجميع كذلك، فإن كنت تعتقد بأنه بمقدورك انتهاجها بنفس الطريقة التي ينتهجها الآخرون. فأنت مخطئ.

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

روي بيتر كلارك: تسلَّق سُلَّم التجريد صعودًا ونزولاً

ترجمة: رؤوف علوان

الكُتّاب الجيّدون يصعدون ويهبطون سُلّمَ اللغة. في الأسفل سكاكين حادّة وحبّات مِسبحة، خواتم زيجات وبطاقات بيسبول. في الأعلى كلمات تصل إلى معنى أرفع، كلمات مثل الحرية والمعرفة. احذَرْ من منتصف درجات السّلّم حيث تكمن رتابة البيروقراطية وروتين التكنوقراط.

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged , , , | 2 Comments

عشرة خطوات لتخطيط روايتك

ترجمة: رؤوف علوان

يقال إن كلًا منا يحمل رواية بداخله. المشكلة تكمن في أن أغلبنا يجد صعوبة في استخراجها. كيف نستطيع استخراج هذه الأفكار من رؤوسنا إلى الورق بطريقة نافعة؟ بالطبع، ليس هناك معادلة سحرية تناسب الجميع – فما يناسب أحد الكتّاب قد يكون كابوسًا على كاتب آخر.

Posted in غير مصنف, كيف تكتب؟ | Leave a comment

روي بيتر كلارك: كيف ترتّب الكلمات داخل الجملة؟

ترجمة: رؤوف علوان

إن للشعراء ميزة يتفوقون بها على كُتّاب النثر. فالشاعر يعلم مسبقًا أين سينتهي به شطر البيت. فيعمل على استخدام الكلمة الأكثر تأثيرًا عند نهاية السطر، أو الجملة، أو الفقرة. بينما نحن كُتّاب النثر نتعامل بالمثل مع الجملة والفقرة، ولكن كي نشير إلى معنى.

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged , , | Leave a comment

روي بيتر كلارك: تلاعب بالكلمات، حتى في القصص الجادّة

ترجمة: رؤوف علوان

تمامًا كالنحّات الذي يعمل على الصلصال، يشكّل الكاتب عالمًا من الكلمات. في الحقيقة، لقّبَ شعراء الإنجليزية الأوائل بـ “الصانعين”؛ الفنانين الذين يشكّلون اللغة لخلق قصص، بنفس الطريقة التي قام فيها الرّب – الصانع الأعظم – بخلق السماء والأرض. يتلاعب الكتّابُ …

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment

آن لاموت وعذاب معالجة الحبكة

ترجمة: رؤوف علوان

يظن تلامذتي بأن الكاتب المحترم يجلس ويبدأ بتأليف كتابه، وهو يعلم جيدًا ما سيحدث بالتحديد، لأنه قد رسم الخطوط الرئيسية لغالب الحبكة..

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment

أمبرتو إيكو: النص كيان متكامل له ذكاؤه الخاص

ترجمة: رؤوف علوان

لا أعتقد أن أحدًا يكتب لنفسه. أرى الكتابة مثل الحب.. نحن نكتب لأننا نريد أن نعطي شيئًا للآخرين. أن نتواصل مع الآخر. وأن نشارك الآخرين بمشاعرنا. ومشكلة أن يُخلّد عملٌ ما، مشكلة تؤرق كل كاتب وليس فقط الأدباء والشعراء.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , , , , , | Leave a comment