علي سيف الرواحي

جلينس ريدموند، والشعر كطريقة للشفاء.

ترجمة: علي سيف الرواحي

أنا أؤمن بأن الشعر يشفي لأنه يتيح لي الدخول إلى أعماق قلبي. ومع الشعر فإني أرحل للماضي وأصحح الأخطاء التي ارتكبتها وأعالج الجراح والآلام التي عانيت منها. أنا أعمل من خلال المآسي. لكني لا أستخدم الشعر كنوع من العلاج، رغم أنه يحمل في طياته ما يعين المرء على الشفاء.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

هاري بنغهام: ما هو الأسلوب؟

ترجمة: علي سيف الرواحي

لم يعد بالإمكان الكشف عن الأفخاخ التي تترصدك كلما حاولت كتابة جملة كاملة وواضحة.
ولكنك قد تتساءل في نفسك “إذا حذفت كل الزوائد اللفظية التي تنشر الفوضى في النص، وإذا عرَّيتُ الجملة الواحدة حتى النخاع، هل سيبقى شيئا يعبر عنّي في النهاية؟” بالطبع هذا تساؤل مشروع، وقد تبدو البساطة إذا أُخذت إلى حدودها القصوى أبلغ من بعض التعابير والجمل المتداولة.

Posted in كيف تكتب؟ | 1 Comment

ثلاثة تمارين لحوار أكثر حيوية من جويل باركر روده

ترجمة: علي سيف الرواحي

يجب أن يكون هنالك شعورٌ بأهمية كل ما يقال في النص، وما لا يقال أيضًا. وتذكر بأن الحوار ليس أمرًا عشوائيًّا، وإنما يعكس عالم الأحاسيس التي تعيشها شخصياتك. وقد لا يبدو السبب الحقيقي للصراع بين الشخصيات ظاهرًا للعيان، لكنه يكون بالأحرى مختبئًا بين جنبات النص.

Posted in تمارين كتابية, كيف تكتب؟ | 1 Comment

آني ديلارد: عندما تعجز عن متابعة الكتابة..

ترجمة: علي سيف الرواحي

عملية تأليف كتاب هي تجربة ممتعة ومشوقة. وهي في الوقت نفسه عملية صعبة ومعقدة وتتطلب أن تضع فيها جميع مواردك الذهنية والإبداعية. وهي من أجمل هبات الحياة التي تعبر عن جوهر الحرية فيها.

Posted in غير مصنف | Tagged | Leave a comment

روي بيتر كلارك: استخدم محفّزات التشويق الداخلية

ترجمة: علي سيف الرواحي

ما الذي يجعل كتابًا أو قصة ما غير قابلة للمقاومة، ومشوقة جدًا حيث لا تستطيع التوقف عن قراءتها؟ أحد تلك الأسباب هو محفزات التشويق الداخلية. هذا الأسلوب يترك القارئ متلهفًا للمزيد، كأنه واقع تحت سحر ما. والتشويق يجعل القارئ متعلقًا بالقصة ومعلقًا بخطّافٍ خفيٍّ حتى يعرف نهايتها.

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment

روي بيتر كلارك: ما الفرق بين كتابة التقارير وكتابة القصص؟

ترجمة: علي سيف الرواحي

التقارير لا يجب أن تكون مملة، والقصة يجب ألا تُحكى بمبالغة زائدة قصد خلق التشويق. لكن الفرق بين التقرير والقصة هو أمر هام لكل من القارئ وتوقعاته والكاتب في طريقته في الكتابة.

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged , , , , , | Leave a comment

روي بيتر كلارك: اصنع نمطا ثم قم بانعطافة مفاجئة

ترجمة: علي سيف الرواحي

يشكل معظم الكتاب كتاباتهم النثرية عن طريق بناء هياكل متوازية في كلماتهم وجملهم. في هذا الإطار تقول الكاتبة (دينا هاكر) في كتابها دليل الكاتب “عندما تتوازى فكرتان أو أكثر، فإنه من الأسهل استيعابهما حينما يعبر عنهما في نمط نحَوي متواز”.

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment

قائمة عزرا باوند لـ 23 محرّمًا في كتابة الشعر

ترجمة: علي سيف الرواحي

تخشَ من التأثر بأقصى عدد ممكن من الشعراء والفنانين الكبار، ولكن تحلَّ باللياقة اللازمة للاعتراف بفضلهم عليك، أو اجعل هذا الفضل يتماهى مختفيا في عملك.

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged , | Leave a comment

ستيفن كينغ: الكتابة نوع من الإدمان

ترجمة: علي سيف الرواحي

لقد كان عمري، صدق أو لا تصدق، ست أو سبع سنوات، حيث كنت أنقل الرسومات من المجلات المصورة وأختلق قصصا خاصة بي وأكتبها.

Posted in روتين الكتابة, عن الكتابة | Leave a comment

والتر موزلي: الحبُّ اللازم لأفكار المؤلفين الهشة

ترجمة: علي سيف الرواحي

إذا كنت تريد أن تصبح كاتبا، عليك أن تكتب كل يوم. فاتساق البنية والوحدة واليقين المتجدد والتقلبات العاطفية والاهتمامات – كل ذلك يجليه ويصقله حدث الكتابة اليومي.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment