ناصر البريكي

مورين هوارد: الالتزام الثابت للقاصّ المخلص

ترجمة: ناصر البريكي مراجعة: أحمد بن عايدة

خلال الأربعين سنة -هل مرّ كل هذا الوقت حقًا؟ – من الكتابة، أرى نفسي ساكنةً ومع ذلك أتحرك. تمامًا كالوقوف على أحد السيور المتحركة في المطارات.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

روزلين براون: نقاط ضعف الشخصيات تبني قوة العمل الأدبي

ترجمة: ناصر البريكي مراجعة: أحمد بن عايدة

كروائية، بدى لي كافياً أن تدرك التساؤلات ثم تقدّم رجالاً، ونساءً، وأطفالًا مميزين تنوّرهم معارف إنسانية لا إلهية، فتكون كتذاكر البيسبول الموسمية، غير قابلة للمبادلة.

Posted in عن الكتابة | Tagged , , , , | Leave a comment

جيمس ماكبرايد: كيف أكتب؟

ترجمة: ناصر البريكي مراجعة: موسى بهمن

ترجمة: ناصر البريكي مراجعة وتحقيق: موسى بهمن جيمس ماكبرايد، ببذلته الرمادية، قميصه الأسود، وقبعته البنية*، الذي يبدو وكأنه قد تأنّق لحفل صاخب. هو في الحقيقة مؤلف رواية “طائر الرب الجيّد” أثناء تواجده في مهرجان تكساس للكتاب في أوستن، ليقرأ ويعزف …

Posted in غير مصنف | Leave a comment

آن بيرنايز والتدريس في صفوف الكتابة الإبداعية

ترجمة: ناصر البريكي

 أول مرة درّست فيها صفّاً للكتابة كنت متصلبة من الخوف. كانت هذه مدرسة خاصة شغلت فيها مكان معلّم رحل بشكل مفاجئ في منتصف الفصل الدراسي. لا شيء مما فعلته سابقا – تحرير مجلة، نشر خمس روايات – أعدّني لمحاولة أن …

Posted in عن الكتابة | Tagged , , | Leave a comment

فيليس دورثي جيمس: خمس قطعٍ من نصائح الكتابة

ترجمة: ناصر البريكي

فيليس دوروثي جيمس (ف. د. جيمس) تعيش في بانثيون* الكُتّاب العظماء في أدب الجريمة. أكثر ما اشتهرت به هو خلقها شخصية المحقق المفتش “آدم دالغليش” في ساحة اسكتلندا، والذي ظهر في العديد من الروايات. بوسع المرء قراءة أعمالها، بسبب حبكاتها …

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

إيزابيل الليندي: كل قصة هي بذرة في داخلي ..

ترجمة: ناصر البريكي مراجعة: بثينة العيسى

أحتاج أن أروي قصة. إنه هاجس. كل قصةٍ هي بذرة في داخلي، تبدأ في النمو والنمو، مثل ورم، ويجب عليّ أن أتعامل معها عاجلاً أو آجلاً. لماذا قصة بعينها؟ أنا لا أعرف ذلك عندما أبدأ. ولكنني أتعلم ذلك فيما بعد.

Posted in عن الكتابة, لماذا تكتب؟ | 1 Comment