نداء غانم

إليزابيث جورج: الحبكة…هذه المسألة ملهمتي

ترجمة: نداء غانم

يدرك الكُتّاب المحترفون ما الذي يفترض فعله، إنه الاستمرار في توسيع قصتك. يمكنك القيام بذلك من خلال عملية خلق المشاهد التي وضعتها، ولكن لا إجابة! أسئلة درامية . يمكن فعل ذلك عن طريق التأكد إذا كانت إجابة السؤال الدرامي في مشهد كما تقدم الرواية، كما وضعت سابقًا غيرها. يمكن القيام بذلك من خلال الإفصاح التدريجي بدلًا من عرض كافة المعلومات التي تمتلكها. النقطة الهامة هنا، أن تخلق ذلك بغلاف من التشويق والإثارة.

Posted in عن الكتابة | 1 Comment

سوزان برين: ما الذي يمكن أن يتعلمه كُتّاب القصة القصيرة والروائيون من بعضهم بعضًا؟

ترجمة: نداء غانم

الخيال القصير أكثر تجريبًا من الخيال الممتد، وأحد هذه الأسباب على الأرجح أنه أقل خطورة من البدء بقصة تجريبية. إذا كنت تكتب، ووجدت أن الأمر لم ينجح، يمكنك إرجاؤه دون أن تشعر بالفشل وهو الشعور ذاته الذي قد تشعر به إذا بدأت رواية لم تنجح.

Posted in كيف تكتب؟, نصائح الكتابة | Tagged , , , , , | Leave a comment

لوكس وأدونيزيو: قوة المراجعة هي قوّة الخلق والهدم

ترجمة: نداء غانم

كلما كنت أكثر استعدادًا للتخلي عن كلماتك الخاصة بك، وطلبت من لغتك ما هو أكثر، ودفعت حدودك لأقصاها حتى تحصل على ما هو أفضل، اقتربت أكثر في نهاية المطاف من قصيدة جديرة بالاهتمام.

Posted in كيف تكتب؟ | Tagged | Leave a comment

راي برادبيري: الكتابة ليست مهنةً جافّة

ترجمة: نداء غانم

لا تبدأ في كتابة الروايات. لأنها تأخذ منك وقتاً طويلاً. ابدأ حياتك في عالم الكتابة، بضخ “الكثير من القصص القصيرة” بما لا يقل عن قصة واحدة أسبوعياً. خذ عاماً كاملاً لتفعلها

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment

هنري ميللر: الكتابة كالحياة.. رحلة استشكاف

ترجمة: نداء غانم

الكتابة كالحياة ذاتها، رحلة استكشاف أشبه بمغامرة ميتافيزيقية، وهي وسيلة تقربك من حقيقة الحياة بشكل غير مباشر، لأخذ نظرة كلية على الحياة بدلا من النظرة الجزئية. يعيش الكاتب بين عالمين؛ الواقعي والميتافيزيقي. ويأخذ مساره بينهما ليتحدا أخيراً (هو والمسار) ويصبحا كيانا ً واحدًا.

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

مجموعات الكتابة: كيف تجعل الكتابة أقل وحدة؟

ترجمة: نداء غانم

استمعت مؤخرا لمقابلة مع آن باتشيت، سئلت فيها عن مرحلة مراجعة وتحرير النصوص. فأجابت: “مرحلة المراجعة عندي اسمها إليزابيث ماكراكين.” اعتقدت وقتها أنه أمر مضحك، ولكنها كانت على حق. أنا أيضا أسمي هذه المرحلة في جزء كبير منها بـ هانا …

Posted in كيف تكتب؟ | Leave a comment

روسل بانكس: الكتابة أنقذتني من الجريمة

ترجمة: نداء غانم

سألت جوكو: “لماذا يرافق هؤلاء الأدباء والموسيقيين والشعراء؟”، وقلت له: “لقد كنت رجلا مخيفا”. قال: “صحيح، إن الأدباء يشبهون كثيرا رجال العصابات، فهم جميعا يعلمون أن ما يؤمن به الجميع هو عبارة عن كذبة”

Posted in عن الكتابة | Leave a comment

الرّفض وثلاث وصايا لتقبّله

ترجمة: نداء غانم

الرفض هو جزء من مسيرة أي كاتب. لذا إذا أردت أن تصبح كاتباً عليك تقبل الرفض بشجاعة وبسالة، مراراً وتكراراً. وفيما يلي ثلاث وصايا لمواجهة الرفض: 1) استقبل الرفض برحابة صدر، واضحك بوجه كل رفض تواجهه. 3) تعلم من الرفض. …

Posted in نصائح الكتابة | Leave a comment